صيانة وإصلاح نظام الفرامل المؤزّرة

Power Brake Service

 

فحص مؤازر الفرامل المؤازّرة Checking the Power Brake Booster

في معظم حالات صيانة المؤازر (الباكم) يتم فحص لي التخلخل والصمام الأحادي الاتجاه وعمل المؤازر وفك وتغيير اللي أو الصمام أو المؤازر.

معظم المشاكل من المؤازر تأتي من شكوى سائقي السيارات من أن أداء الفرامل ضعيف أو غير مرضي. وأحياناً قليلة تكون الشكوى من التحميل المستمر للفرامل, والتي تكون مصاحبة لتآكل سريع لبطانات احتكاك الفرامل (خاصة بطانات الفرامل القرصية).

مؤازر التخلخل (Vacuum booster) والمؤازر الهيدروليكي (Hydraulic brake-booster) أو المؤازر الكهروهيدروليكي (Elector hydraulic or Power booster) يمكن فكهم وعمل الإصلاحات المطلوبة. ولكن في معظم الورش يفضل الفني تركيب مؤازر جديد أو مجدد بدلاً من تصليح المؤازر وذلك لعدم توفر العدة الخاصة, والخبرة المطلوبة و الأجزاء الداخلية اللازمة لعمل الإصلاح داخل الورشة.

 

فحص ما إذا كان سبب تحميل الفرامل ناتج من عطل في المؤازر

الفحص السريع لبيان ما إذا كان المؤازر سبب تحميل الفرامل يتم كالآتي:

a.         رفع كل من العجلتين الأماميتين.

b.    (أثناء عدم عمل المحرك) قم بالضغط عدة مرات على بدال الفرامل للتخلص من التخلخل بالمؤازر (أو الضغط الهيدروليكي بالمؤازر الهيدروليكي).

c.    أدر العجلات باليد للتأكد من حالة تحميل الفرامل. ثم أدر المحرك وقم بالتأكد من حالة تحميل الفرامل مرة أخرى.

* قم بفحص الخلوص الحر للبدال في حالة عدم وجود خلوص قم بضبط الخلوص, و في حالة وجود خلوص فإن هذا يدل على عطل المؤازر وتسببه في تحميل الفرامل ويجب في هذه الحالة استبداله أو إصلاحه.

مؤازر التخلخل

فحص مصدر التخلخل :

يلزم للأداء الجيد للمؤازر تخلخل عالي من المحرك. ويتم فحص التخلخل بمجمع السحب عن طريق مقياس للتخلخل يركب بمجمع السحب بالقرب من وصلة المؤازر قدر الإمكان.

1- أدر المحرك على سرعة اللاحمل وقس مقدار التخلخل يجب أن يكون في حدود من (17 إلى 20) بوصة زئبق (الحد الأدنى 14 بوصة زئبق), وتتغير قيمة القراءة مع فتح وغلق صمام الخانق. في حالة انخفاض قراءة التخلخل ابحث عن فقد أنبوب تخلخل بالمجمع أو وجود حابك تالف أو أن المحرك بحاجة إلى ضبط أو إلى توضيب ،أنظر شكل (1).

 

شكل (1): فحص مصدر التخلخل باستخدام مبين التخلخل

2- مع غلق مسار التخلخل المتصل مع مجمع السحب فإن

نقص التخلخل بمقدار أعلى من 1 بوصة خلال 15 ثانية يدل

على تلف الصمام الأحادي الاتجاه أو هناك تسرب داخلي للمؤازر.

فحص أنبوب (لي) التخلخل

a.         يفحص لي التخلخل بالنظر لوجود أي آثار خارجية للقطع أو التمزق.

b.    يفحص لوجود أي إعاقة داخلية بمجرى اللي, وذلك عن طريق نزع اللي من ناحية الصمام الأحادي الاتجاه أثناء دوران المحرك. يلاحظ دخول الهواء باللي وعدم انتظام دوران المحرك في حالة عدم وجود العائق.

c.    أفحص اللي من الداخل لوجود آثار بلل. في حالة وجود آثار سائل فرامل يدل ذلك على تلف الحابك الثانوي للمكبس الابتدائي للأسطوانة الرئيسية. وجود آثار زيت محرك فإن ذلك يدل على تلف الصمام الأحادي الاتجاه للمؤازر.

 

فحص الصمام الأحادي الاتجاه

1- يتم نزع الصمام من المؤازر وينفخ فيه ويلاحظ اتجاه سريان الهواء. يمكن نفخ الهواء بالاتجاه من المؤازر إلى مجمع السحب وليس في الاتجاه المعاكس.

 

فحص المؤازر

1- فحص عمل المؤازر

أ- اضغط على البدال عدة مرات والمحرك لا يعمل للتخلص من التخلخل بمؤازر التخلخل، شكل (2).

 

شكل (2)

ب- اضغط على البدال وأبق الضغط مستمراً.

جـ- أدر المحرك ولاحظ هبوط قليل للبدال لأسفل، شكل (3).

 

شكل (3)

2- فحص حبك الهواء للمؤازر (1)

أ- بعد إدارة المحرك لدقيقة أو دقيقتين أبطل المحرك.

ب- عند ضغط البدال عدة مرات بضغطة متساوية تأكد من زيادة المسافة المتبقية مع زيادة عدد مرات الضغط، شكل (4).

 

شكل (4)

3- فحص حبك الهواء للمؤازر (2)

أ- أثناء دوران المحرك, اضغط على البدال واستمر في الضغط بمقدار ثابت، شكل (5).

شكل (5)

ب- مع الاستمرار في الضغط, أبطل عمل المحرك لمدة 30 ثانية وتأكد من عدم تغير المسافة المتبقية

للبدال (ارتفاع البدال).

شكل (5)

4- تحديد مصدر التسريب في المؤازر

يمكن تحديد مصدر التسريب بالمؤازر إما عن طريق مضخة تفريغ أو عن طريق استخدام وعاء زجاجي وليات.

استخدام مضخة تفريغ:

1- افصل لي التخلخل من الصمام الأحادي الاتجاه وصل مضخة التفريغ مباشرة مع الصمام أو فتحة التفريغ بالمؤازر، شكل (6).

2- مع عدم الضغط على البدال قم بعمل تخلخل بالمضخة في حدود من (17 إلى 20) بوصة زئبق هذا التخلخل يجب أن يظل ثابت لعدة دقائق. أي نقص في قيمة التخلخل يدل على تسرب في صمام التحكم أو غرفة المؤازر.

3- اضغط على الفرامل بضغطة متوسطة, تلاحظ انخفاض فوري في قيمة التخلخل مع حركة بدال الفرامل.

مع استمرار الضغط ارجع التخلخل مرة أخرى إلى (17-20 ) بوصة زئبق. يجب أن يظل التخلخل ثابت لمدة 30 ثانية. في حالة انخفاض قيمة الضغط فإن ذلك يدل على تسريب من الغشاء أو صمام التحكم أو غرفة المؤازر.

 

شكل (6): مضخة تفريغ للكشف على تسريب المؤازر

استخدام وعاء زجاجي وليات:

صل لي المؤازر بوعاء زجاجي مملوء لمنتصفه بالماء ومحبك الغطاء كما يتصل لي آخر داخل الوعاء بمجمع السحب، شكل (7).

 

شكل (7): استخدام وعاء زجاجي وليات للكشف على تسريب المؤازر

 

 

1- عند إدارة المحرك يلاحظ خروج فقاقيع من الهواء بالوعاء لفترة ثم يتوقف بعدها خروج الفقاقيع.

2- في حالة استمرار خروج الفقاقيع دون توقف مع دوران المحرك فإن ذلك يدل على وجود تسريب في الغشاء أو صمام التحكم أو غرفة المؤازر، شكل (8).

 

شكل (8): فحص تسريب المؤازر

المؤازر الهيدروليكي

قبل البدء بفحص نظام المؤازرة الهيدروليكي ابدأ بفحص حالة المحرك وعمل نظام التوجيه المؤازّر والتي قد تؤثر في عمل وأداء المؤازر. في حالة وجود مشاكل بالفرامل والتوجيه قد يكون السبب هو ضعف الضغط والإمداد بالسائل.

1.  أفحص مستوى سائل مضخة التوجيه. في بعض السيارات يكون هناك بخزان سائل التوجيه عصا قياس بها علامة لقياس مستوى السائل عند درجة حرارة التشغيل. وفي البعض الآخر تكون عصا القياس بها علامة والسائل بارد وعلامة والسائل ساخن. ارجع لكتيب إرشادات الصيانة لقياس مستوى السائل واستخدم نوع السائل المنصوص عليه بالمواصفات الخاص بالسيارة.

2.  أفحص حالة سائل التوجيه, في حالة وجود تلوث للسائل أو رائحة حرق غير السائل وأضف سائل جديد قبل البدء بأي عملية أخرى.

3.  أفحص حالة سير مضخة التوجيه وقم بتغييره في حالة أن السير مشقق أو مصقول أو عليه شحم أو زيت. كذلك تأكد من مقدار شد السير حسب المواصفات المنصوص عليها بكتيب الإرشادات وأن السير مركب بالطريقة الصحيحة على بكرة وشداد السير.

4.  أفحص آثار أي تسريب للسائل بليات التوجيه وليات المؤازر. للتأكد من حالة التسريب اطلب من مساعد الفني أن يدير المحرك على السرعة العالية الخاملة ثم يضغط على الفرامل ويدير عجلة القيادة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. هذا الإجراء سوف يؤدي إلى تولد ضغط عالي يعمل على أن يندفع السائل من أي مكان به تسريب. في حالة وجود تسريب اربط التوصيلات أو استبدل الأنابيب والليات عند الحاجة إلى ذلك.

 

تحذير:

لا تبق عجلة القيادة في الوضع الأقصى للتوجيه أكثر من 5 ثوان عند إجراء اختبار التسريب بالنظام. فإن ذلك قد يتلف النظام نتيجة استخدام عملية الضغط العالي لمدة طويلة.

 

5.  في حالة وجود تسريب حول المضخة, قم بتنظيف المنطقة وربط جميع الوصلات والمسامير. في حالة استمرار التسريب قم باستبدال وإصلاح المضخة.

6.  أفحص مستوى سائل الفرامل بخزان الأسطوانة الرئيسية وأضف سائل عند الحاجة إلى ذلك. في حالة وجود هواء بالنظام الهيدروليكي للفرامل يجب استئصاله من النظام قبل البدء في فحص المؤازر الهيدروليكي.

7.   أفحص السرعة البطيئة للمحرك وقم بضبطها إن دعت الحاجة لذلك.

 

فحص عمل المؤازر الهيدروليكي

1.  أثناء توقف المحرك قم بالضغط عدة مرات على البدال للتخلص من الضغط الهيدروليكي بمجمع الضغط.

2.  أضغط على البدال ثم أدر المحرك, يجب أن تشعر بحركة البدال لأسفل ثم الشعور بزيادة ضغط البدال على القدم.

 

اختبار مجمع الضغط

1.  أثناء دوران المحرك أدر عجلة القيادة حتى تقف أبقها في هذا الوضع لمدة لا تزيد عن 5 ثوان.

2.   أرجع عجلة القيادة لوضعها بالمنتصف ثم أبطل عمل المحرك.

3.   أضغط على البدال يجب أن تشعر بوجود 2 أو 3 ضغطات مؤازّرة.

4.  كرر العمليات 1 و2 هذا سوف يؤدي إلى شحن مجمع الضغط (زيادة الضغط الهيدروليكي بمجمع الضغط).

5.  أبطل عمل المحرك وأنتظر لمدة ساعة ثم اضغط على بدال الفرامل ويجب أن يكون هناك عدد 2 أو 3 ضغطات مؤازّرة. في حالة أن مجمع الضغط لا يستطيع الحفاظ على الضغط لمدة طويلة أو لا يستطيع الحفاظ على الضغط فإن ذلك يدل على مشكلة بالصمامات, وذلك مشكلة معتادة بمجمع الضغط. في كلتا الحالتين يجب تفكيك المؤازر وتغير الصمامات.

 

المؤازر الكهروهيدروليكي

فحص مستوى السائل بالخزان:

المؤازر الكهروهيدروليكي يستخدم سائل الفرامل لعمل المؤازرة. ويقسم خزان الأسطوانة الرئيسية إلى ثلاث غرف واحدة منهن تخدم المؤازر الكهروهيدروليكي ومعزولة عن الغرفتين الأخريين.

لفحص مستوى السائل بالخزان يجب أن يتم ذلك ومجمع الضغط فارغ من السائل. ويتم ذلك كالآتي:

 

1.   اضغط على بدال الفرامل 10 مرات على الأقل أثناء عدم دوران المحرك.

2.   يتم إضافة سائل الفرامل إلى الخزان.

فحص تسريب السائل :

تعتبر عملية الكشف عن التسريب بالنظام من العمليات السهلة لأن مجمع الضغط دائماً مضغوط بضغط عالي (3450 كيلو بسكال) فإن أي تسرب ولو صغير سوف يؤدي إلى تناقص سريع لمستوى السائل. ولتحديد مكان التسريب بدقة يمكن إجراء التالي:

1.  أمسح مجموعة الأسطوانة الرئيسية والأنابيب والليات بقطعة قماش مبللة بسائل تنظيف للفرامل أو كحول.

2.  قم بتفريغ ضغط مجمع الضغط كما سبق توضيحه. وأضبط مستوى السائل بخزان الأسطوانة الرئيسية.

3.   أدر المحرك وأنتظر حتى تشحن المضخة مجمع الضغط.

4.  قم بفحص جميع الوصلات بمجمع الضغط وخزان الأسطوانة الرئيسية ومفتاح الضغط وعند ذراع دفع بدال الفرامل. في حالة وجود تسريب بأي من تلك الوصلات قم بإحكام شدها. في حالة أن الشد لم يأتي بنتيجة قم باستبدال الجزء التالف. في حالة وجود تسريب عند ذراع دفع البدال قم بتغيير المؤازر و الأسطوانة الرئيسية. في حالة وجود كمية كبيرة من التسريب عند غطاء خزان السائل قد تكون نتيجة الملء الزائد للخزان ومجمع الضغط مشحون. نظف مكان التسريب ثم أعد عملية ضبط مستوى السائل بالخزان.

 

فحص عمل المؤازر الكهرو هيدروليكي

a. أضغط على بدال الفرامل أثناء عدم عمل المحرك أبقي الضغط ثم أدر المحرك يجب أن تشعر بحركة البدال لأسفل ويبقى على ارتفاع ثابت. في حالة هبوط البدال لأسفل تحت تأثير الضغط العادي قم باستبدال المؤازر و الأسطوانة الرئيسية.

b. أثناء عدم دوران المحرك قم بالضغط عشر مرات على البدال للتخلص من الضغط بمجمع الضغط. يجب أن تلاحظ أن البدال يصبح أكثر صلابة مع استمرار شحن المجمع.

c.  حرر فرامل التثبيت.

d. أدر مفتاح الإشعال ولكن دون إدارة المحرك. في هذه الحالة ستكون لمبة التحذير بلوحة السيارة مضاءة وتعمل المضخة لمدة 20 ثانية لشحن مجمع الضغط. بعد 20 ثانية تتوقف المضخة عن العمل وتنطفئ اللمبة. في حالة أن المضخة لم تعمل نهائياً قم بفحص التوصيلات الكهربائية للمضخة. في حالة أن المضخة لم تتوقف عن العمل افحص المحرك الكهربائي لوجود دائرة قصر في الدائرة الكهربائية أو وجود تسريب بالنظام الهيدروليكي.

اختبار الضغط

يتم الاختبار عن طريق استخدام جهاز خاص لقياس ضغط المؤازر (يحتوي على مقياس ضغط يقرأ 1000 رطل/ ال بوصة), مجمع ضغط به صمام استئصال , وصلات وليات. لتجهيز الاختبار قم بتفريغ الضغط بمجمع الضغط بالضغط على البدال 10 مرات على الأقل ثم حل مفتاح الضغط وركب المقياس بمكان المفتاح ثم ركب المفتاح بالمكان المخصص بمجمع ضغط الجهاز.

أ- اختبار الحد الأعلى للضغط

أقفل صمام النزف وأدر مفتاح الإشعال ولكن دون إدارة المحرك, وأترك المضخة تعمل لشحن مجمع الضغط بالمؤازر حتى تتوقف عن العمل. لاحظ قراءة الضغط بالمقياس يجب أن يكون ضغط المضخة في حدود (635-735 رطل/ البوصة). في حالة زيادة الضغط عن (735 رطل/ البوصة) قم بتغيير مفتاح الضغط. في حالة أن المضخة استمرت في الدوران دون الوصول إلى الضغط المنصوص عليه قم باستبدال المضخة.

ب- اختبار الحد الأدنى للضغط

أقفل صمام النزف وأدر مفتاح الإشعال ولكن دون إدارة المحرك, وأترك المضخة تعمل حتى تنتهي من العمل. وصل لي النزف من مجمع الضغط إلى غرفة السائل للمؤازر بخزان الأسطوانة الرئيسية. قم بفتح صمام النزف ولاحظ قراءة مبين الضغط عند بداية عمل المضخة. يجب أن تبدأ المضخة في العمل عند ضغط 490-530 رطل/ البوصة. في حالة أن المضخة بدأت العمل عند ضغط أعلى من حدود الضغط المسموح أو لم تبدأ العمل عند الحدود المسموح بها قم باستبدال مفتاح الضغط.

 

شكل (9): اختبار الحد الأدنى للضغط

جـ اختبار الضغط السابق للشحن

قم بالضغط على بدال الفرامل عشر مرات و مفتاح الإشعال في تشغيل عدم تشغيل ثم لاحظ قراءة المبين عند بداية أن البدال يصبح صلب, هذه القراءة تدل على قيمة الضغط السابق للشحن والتي يجب أن تكون في حدود من 200 إلى 300 رطل/البوصة.

 


استبدال مؤازر الفرامل الكهربائي Replacement of the Power Brake Booster

 

المؤازر التالف يمكن فكه من السيارة لإصلاحه أو لاستبداله, وتختلف عملية الفك من سيارة إلى أخرى ولكن غالبية خطوات الحل من السيارة تتبع الخطوات المبينة لاحقاً. وتكون خطوات التركيب هي نفس خطوات الفك بترتيب عكسي.

 

تنبيه

أثناء العمل في فك المؤازر من السيارة يجب تغطية جانب السيارة بغطاء الجنب الواقي لتجنب إتلاف سطح السيارة بسب الاحتكاك به أثناء العمل.

طريقة فك مؤازر التخلخل (المؤازر التخلخلي) من السيارة

1.   استخدم فرملة التثبيت لتثبيت السيارة ثم افصل القطب السالب للبطارية.

2.  فك وصلات أنابيب الفرامل من فتحات الخروج للأسطوانة الرئيسية. ثم ضع سدادة على الأنابيب وعلى فتحات الخروج للأسطوانة لمنع انسكاب السائل أو تلوث السائل بالأتربة.

3.   أفصل لي التخلخل من الصمام أحادي الاتجاه في المؤازر.

4.   فك صواميل ربط الأسطوانة الرئيسية بالمؤازر, وأرفع الأسطوانة بحذر.

5.   أفصل الوصلة الكهربائية لمفتاح لمبة التوقف من على بدال الفرامل.

6.   فك مفتاح لمبة التوقف من مكانها.

7.   فك صواميل تثبيت المؤازر بالسيارة من داخل السيارة.

8.   ارفع ذراع دفع البدال من مكانه.

9.   من جهة حيز المحرك قم بإبعاد الأجزاء حول المؤازر.

10. اسحب المؤازر خارج السيارة.

 

* يجب التأكد من ضبط طول ذراع دفع المؤازر قبل تركيب المؤازر بالسيارة.

ففي حالة ما إذا كان طول ذراع الدفع أطول من اللازم فإن ذلك سوف يدفع المكبس الابتدائي في الأسطوانة الرئيسية للداخل حيث يؤدي إلى تغطية فتحة التعويض بالحابك الابتدائي للمكبس مؤدياً إلى تحميل الفرامل بشكل مستمر. وأما في حالة أن ذراع الدفع أقصر من اللازم فإن ذلك سوف يزيد من مشوار البدال وجعل البدال يؤثر على الفرامل في نهاية مشواره, كما يؤدي قصر طول الذراع على وجود صوت بالمؤازر أثناء الفرملة.

 

قياس طول ذراع (عمود) الدفع للمؤازر

تستخدم معظم المؤازرات ذراع دفع قابل للضبط لإطالة وتقصير طول ذراع الدفع للمؤازر. وهناك ثلاث طرق متبعة للتأكد من طول ذراع الدفع للمؤازر.

      طريقة المقياس.

      طريقة الهواء .

      طريقة الدوامة.

طريقة المقياس تجري قبل تركيب الأسطوانة مع المؤازر وتستخدم مقياس مبين به الحدود المسموح بها لطول ذراع الدفع. وتستخدم طريقة الهواء بعد تركيب الأسطوانة والمؤازر وذلك عن طريق ضغط الهواء (ضغط منخفض) خلال فتحة خروج سائل الفرامل وملاحظة خروج الهواء من فتحة التعويض إلى خزان الفرامل. في حالة أن ذراع الدفع للمؤازر أطول من اللازم لن يمر الهواء إلى الخزان. وتحتاج هذه العملية لنزف الهواء من الأسطوانة بعد ذلك. وفي طريق الدوامة ينظر إلى سطح سائل الفرامل في غرفة الخزان للدائرة الابتدائية أثناء الضغط على بدال الفرامل بواسطة مساعد الفني. في حالة تكون دوامة أثناء الضغط ورفع القدم من على البدال. في حالة عدم تكون دوامة فإن ذلك يدل على طول الذراع أطول من اللازم. وفي حالة تكون دوامة كبيرة يدل ذلك على أن طول الذراع أقصر من اللازم.

 

طريقة المقياس

تعتبر طريقة المقياس هي أسرع الطرق, وتقيس المسافة من طرف ذراع الدفع إلى سطح غلاف المؤازر (ارتفاع ذراع الدفع). ويتم إجراء عملية القياس قبل تركيب الأسطوانة الرئيسية مع المؤازر. وتتم العملية عن طريق استخدام مقياس ارتفاع أو شريحة (سماح/عدم سماح) والتي يجب على الذراع بأن يلامس منطقة عدم السماح ويكون أسفل منطقة السماح بمسافة قصيرة، شكل (10).

 

شكل (10): طريقة المقياس لقياس طول ذراع دفع المؤازر

 

في حالة عدم تطابق ارتفاع ذراع الدفع مع المواصفات قم بضبط الارتفاع ثم التأكد من قيمته قبل تركيب الأسطوانة مع المؤازر، شكل (11). بعد الانتهاء من عملية التركيب افتح غطاء الخزان وتأكد من طول المؤازر من خلال طريق الدوامة في سائل الفرامل.

 

شكل (11): ضبط ارتفاع ذراع دفع المؤازر

 

المؤازر الهيدروليكي

طريقة فك المؤازر من السيارة

1.  قبل البدء في فك المؤازر من السيارة قم بالضغط على البدال عدة مرات والمحرك لا يعمل للتخلص من الضغط الهيدروليكي بمجمع الضغط.

2.  فك الأسطوانة الرئيسية من المؤازر ولكن اترك أنابيب الفرامل متصلة بالأسطوانة.

3.  ابعد الأسطوانة جانباً مع توخي الحذر من ثني الأنابيب أو إتلافها. ثبت الأسطوانة مع نقطة قوية في السيارة عن طريق سلك ولا تترك الأسطوانة معلقة على أنابيب الفرامل.

4.  فك أنابيب ا لفرامل من فتحات المؤازر الهيدروليكي, سد فتحات المؤازر والأنابيب بسدادة لمنع السائل من الانسكاب للخارج.

5.  حل ذراع الدفع للبدال من البدال. حل صواميل تثبيت المؤازر من مكان تثبيت المؤازر, وأسحب المؤازر من السيارة.

 

المؤازر الكهرو هيدروليكي

طريقة فك المؤازر من السيارة

1.  قبل البدء في فك المؤازر من السيارة قم بالضغط على البدال عدة مرات والمحرك لا يعمل للتخلص من الضغط الهيدروليكي بمجمع الضغط.

2.  يجب فك أنابيب الفرامل من الأسطوانة الرئيسية لأن الأسطوانة الرئيسية والمؤازر جزء واحد.

3.   فك الوصلات الكهربائية المتصلة مع المؤازر.

4.   فك ذراع الدفع من البدال من داخل السيارة.

5.   فك صواميل تثبيت المؤازر ثم أرفعه مع الأسطوانة الرئيسية كجزء واحد من السيارة.

 

 

المصطلحات في هذا الباب

المؤازر

Booster

غشاء

Diaphragm

مؤازر التخلخل

Vacuum booster

المؤازر الهيدروليكي

Hydraulic-booster

المؤازر الكهروهيدروليكي

Power booster

مجمع الضغط

Accumulator

تسريب داخلي

Internal leak

استبدال

Replacement

صمام أحادي الاتجاه

Check valve

صمام التحكم

Control valve

مؤازر ثنائي (مزدوج)

Tandem booster

تخلخل

Vacuum



 

مــلـخــص

 

السؤال الأول الذي يطرح نفسه عند التعامل مع وحدة مؤازرة هل نقوم باستبدالها أم نقوم بإصلاحها؟ بالنسبة لمؤازر التخلخل غالباً ما يتم استبداله ولكن في بعض الأحيان تحتاج إلى إصلاحه. أولاً تأكد من أن قطع الغيار متوفرة ثانياً لا تقم بفك المؤازر دون استخدام العدة الخاصة لذلك. قبل حل المؤازر وتفكيكه أكشف على تشغيله وكذلك الليات والصمام أحادي الاتجاه.

لفك مؤازر التخلخل من السيارة, يتم فك كل من الأسطوانة الرئيسية ووصلات ذراع الدفع و لي التخلخل ثم حل مسامير تثبيته بالسيارة وأرفعه منها.

قبل تركيب المؤازر مرة أخرى تأكد من طول ذراع دفع المؤازر. بعد الانتهاء من التركيب قم بتجربة السيارة على الطريق.

عند البدء بالكشف على المؤازر الهيدروليكي قم بفحص مستوى السائل وأضف سائل عند الحاجة. قبل حل المؤازر الهيدروليكي من السيارة ابدأ بتفريغ الضغط من مجمع الضغط, ثم قم بحل ذراع الدفع والاسطوانة الرئيسية ثم الأنابيب والليات الهيدروليكية. ولإصلاح المؤازر الهيدروليكي قم بتفكيكه وتنظيف الأجزاء ثم أفحصها, واستبدل الأجزاء التالفة ثم قم بتجميع المؤازر. بعد الانتهاء من تجميع المؤازر وتركيبة مع الأسطوانة الرئيسية في السيارة مع إعادة تعبئة دائرة الفرامل بالسائل الخاص بها واستئصال الهواء من الدائرة قم باختبار السيارة على الطريق للتأكد من صلاحية الفرامل.

بعض من أجزاء المؤازر الكهروهيدروليكي يمكن إصلاحها منفصلة مثل مجمع الضغط و مفتاح الضغط, الأنابيب والليات. ولكن المضخة والمؤازر يتم استبدا لهما في حالة تلفهما.

 

 

اختبار ذاتي رقم (5)

أجب عن الأسئلة الآتية :

 

1- اشرح كيف يمكن استخدام التخلخل في مؤازرة عملية الفرملة السيارة ؟

2- اشرح الغرض من وجود الصمام أحادي الاتجاه وكيفية عمله ؟

3- صح أم خطأ: في العادة يكون استبدال مؤازر التخلخل أقل تكلفة من إصلاحه؟

4- صح أم خطأ: يمكن إصلاح مؤازر التخلخل باستخدام عدة يدوية بسيطة ؟

5- في حالة عدم وجود مؤازرة من وحدة المؤازرة بعد إبقاء المحرك لا يعمل لمدة 30 دقيقة فإن ذلك يدل على وجود عطل في (...............أو.................أو.................).

6-الطول الزائد ل.......................................... يمكن أن يؤدي إلى تحميل على الفرامل بشكل مستمر.
7- قبل إتمام تركيب المؤازر بتركيب الأسطوانة الرئيسية قم بالتأكد من طول ......................... .

8- ما هي أهم أسباب عطل المؤازر الهيدروليكي؟

9- عند تشخيص أعطال المؤازر الهيدروليكي فإن أول خطوة بالفحص هي ............................. .

 

(أ) مسامير تربيط مجمع السحب.

(ب) لي التخلخل.

(جـ) الأجزاء الداخلية للمؤازر.

(د) طول ذراع الدفع للمؤازر.

 

 

 

 

10- عندما لا يكون هناك مؤازرة من وحدة المؤازرة, ما الذي يجب أن يفحصه الفني أولاً:

 

(أ) غشاء تالف.

(ب) صمام تحكم تالف.

(جـ) صمام أحادي الاتجاه تالف.

(د) فقد وصلات البدال.

 

 

 

 

11- لا تقم ابدأ برفع غطاء مجمع الضغط قبل أن ............................

 

12- في حالة أن مؤازر التخلخل لا يوجد به مؤازرة بعد فقد مصدر التخلخل ما هو الاحتمال الأكبر للعطل

13- متى يجب فحص طول ذراع الدفع ؟

(أ) عند إجراء عملية تفكيك المؤازر.

(ب) بعد إجراء عملية إصلاح المؤازر, ولكن قبل تركيبه بالسيارة.

(جـ) بعد تركيبه بالسيارة, ولكن قبل تركيب الأسطوانة الرئيسية.

(د) بعد تركيب الأسطوانة الرئيسية, ولكن قبل تشغيل السيارة.


 

 

التدريب الأول:

الجدارة : التعرف على مكونات مؤازر التخلخل.

المعطى : شكل يوضح مؤازر التخلخل.

المطلوب : اذكر أجزاء مكونات مؤازر التخلخل من على الشكل التالي ودونها في الجدول السفلي.

 

رقم الجزء

الجــــزء

رقم الجزء

الجــــزء

1

 

6

 

2

 

7

 

3

 

8

 

4

 

9

 

5

 

 

 

التدريب الثاني:

الجدارة: فحص المؤازر التخلخلي.

المعطى: يشعر السائق بتحميل مستمر للفرامل على السيارة.

المطلوب: فحص فيما إذا كان سبب تحميل الفرامل ناتج من عطل في المؤازر.

 

التدريب الثالث:

الجدارة: تحديد سبب العطل في المؤازر التخلخلي.

المعطى: يبذل سائق جهد عالي في دفع بدال الفرامل عند عملية الفرملة.

المطلوب: تحديد سبب هذه المشكلة.

 

التدريب الرابع:

الجدارة: معرفة خطوات فحص المؤازر التخلخلي.

المعطى: سيارة بها نظام فرامل مزود بمؤازر تخلخلي مزودة بكرت فحص.

المطلوب: التعرف على خطوات فحص المؤازر التخلخلي وتعبئة كرت الفحص.