18_3_2015

تاريخ 18/3/2015

أنظمة السيارة:

المحرك   Engine

محرك الاحتراق الداخلي   Internal Combustion Engine

المحرك الترددي  Reciprocating Engine

مقارنة بين:

المحرك رباعي الأشواط وثنائي الأشواط   Four- and two-stroke engines

يعمل محرك الاحتراق الداخلي على تحويل الطاقة الكيمائية للوقود إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتراق, داخل غرفة الاحتراق (ولذا يطلق عليه محرك الاحتراق الداخلي, مختلفا عن محرك البخار الذي يحدث الاحتراق خارج المحرك "محرك احتراق خارجي"). عن طريق المكبس تتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية (قوة على سطح المكبس, وحركة طولية للمكبس), ويقوم عمود المرفق بتحويل تلك الحركة الترددية إلى حركة دورانية, ويحول القوة المؤثرة على سطح المكبس إلى عزم دوران.

يتحرك المكبس داخل الاسطوانة بشكل ترددي, يطلق على مشوار المكبس داخل الاسطوانة (شوط) وهو المسافة من أعلى نقطة له بالأسطوانة (النقطة الميتة العليا "النقطة التي يتوقف فيها المكبس وتعكس حركته لأسفل الاسطوانة) إلى أسفل نقطة (النقطة الميتة السفلي "النقطة التي يتوقف فيها المكبس وتعكس حركته في اتجاه أعلى الاسطوانة). للحصول على الطاقة الميكانيكية من الوقود نحتاج إلى أربعة مراحل/ إجراءات متتالية يطلق عليها (دورة). خلال تلك الدورة يلزم سحب خليط الهواء والوقود (أو سحب الهواء وحقن الوقود), ضغط الشحنة, إشعال الشحنة بواسطة (شمعة الإشعال "بمحركات البنزين", أو الضغط "بمحرك الديزل"), تمدد الغازات المحترقة (الحصول على القدرة نتيجة القوة المؤثرة على سطح المكبس), التخلص من غازات العادم.

يمكن اتمام تلك الدورة خلال أربعة أشواط للمكبس (محرك رباعي الأشواط) أو خلال شوطين للمكبس (محرك ثنائي الأشواط). المحرك رباعي الأشواط تتم الدورة خلال (شوط السحب, شوط الضغط, شوط الحريق/ القدرة, شوط العادم). أما محرك ثنائي الأشواط فيتم دمج عدد 2 إجراء معا بالشوط (شوط السحب- والضغط, شوط القدرة- والعادم).

المحركين لهما صفات وأجزاء مشتركة, كما أن هناك اختلافات عديدة في التصميم, طريقة العمل, الأجزاء, الميزات, العيوب, والتطبيقات, السعر, تكاليف التشغيل والصيانة, استهلاك الوقود, التأثير على البيئة... الخ

http://thecartech.com/KnowYourCar/VS/four_and_two_strokes_files/four_and_two_strokes.aspx

‎The Car Tech - تقنية السيارات‎'s photo.