14_1_2015

تاريخ 14/1/2015

تقنية السيارات:

السير خارج الطرق  Off road

نظام التحكم في الزحف

 Crawl Control

هو نظام تم إنشاءه من قبل شركة تويوتا كنظام لتعزيز قدرات مركبة الدفع الرباعي خلال السير خارج الطرق, وهو نظام مصمم للسرعات البطيئة للغاية لظروف خارج الطرق (التضاريس الوعرة). يقوم النظام بتقليل المدخلات الخاصة بالسائق كالتحكم في بدلات/ دواسات البنزين والفرامل, حيث يكون تركيزه منصب على القيام بتوجيه السيارة فقط.

يقوم النظام بالعمل عن طريق التحكم في القدرة لدفع العجل والفرامل لكل عجلة على حدة, عند تفعيل النظام. يستخدم النظام معلومات من مجموعة متنوعة من الحساسات التي تقوم بإرسالها إلى وحدة التحكم الإليكترونية ECU التي تقوم بإرسال الأوامر المختلفة إلى الأجزاء والمشغلات المطلوب منها تنفيذ المهام. والحساسات تتضمن حساس سرعة العجل, والحساسات الخاصين بالتحكم في الاستقرار stability control.

لتفعيل النظام يجب أن تكون السيارة متوقفة مع ضغط السائق على بدال الفرامل وناقل الحركة في وضع الحياد (N). يتم وضع وحدة صندوق التروس الإضافي/ الغرز في وضع النقل المنخفض (4L), ثم يضع ناقل الحركة في وضع القيادة (D) أو الخلفي (R), ثم يتم القيام بتحويل مفتاح التحكم في الزحف إلى وضع التشغيل واختيار واحد من السرعات الخمس. ترفع القدم من على بدال الفرامل وستبدأ السيارة في الحركة.

يمكن تشغيل النظام بشكل منتظم ومستمر لمدة 12 دقيقة, ويمكن استخدام بدال الوقود والفرامل لأخذ زمام التشغيل من النظام بشكل طبيعي خلال مدة ال 12 دقيقة.

نظام التحكم في الزحف موجود بالسيارة تويوتا لاند كروزر 2008 Land Cruiser, تيويوتا أس يو في فلاجشيب SUV flagship, وفي 2011 برادو Prado, فوررنر 4Runner ولكزس إل إكس Lexus LX.

 

https://www.youtube.com/embed/0msPb7vVv4A?feature=player_embedded

http://img10.fblife.com/attachments/20140327/13959211646385.jpg