السيارات المحصنة ضد الموت
 Death-proof cars


دراسة وجدت تسع موديلات للسيارات لها سجل نظيف لحالات وفاة السائق Study finds nine models with zero driver fatalities

أكثر من 30,000 شخص يموتون سنويا على الطرق الأمريكية, على الرغم من أن عدد القتلى قد تراجع بشكل مطرد في العشر سنوات السابقة, فإنه لايزال يمثل مأساة كبيرة لا تنتهي. أما في جميع أنحاء العالم, فأن هذه الأرقام أخذه في الزيادة, مع المزيد من الناس التي تقضي مزيد من الوقت خلف عجلة القيادة. لا شيء يدفع دعاة التقنية مثل السيارة المسيرة بدون سائق التي قد يكون لها إمكانية خفض حاد في تكلفة في الأرواح البشرية للقيادة.

في ذلك المجال هناك الخبر الجيد والخبر السيئ: الخبر الجيد: اليوم نحن أقرب مما نعتقد من وجود سيارة تمنع جميع سائقيها من الموت في حطامها. الخبر السيئ أنه لا تزال عقود زمنية من العمل في انتظارنا.

معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة Insurance Institute for Highway Safety (IIHS), الذراع البحثية لشركات التأمين على السيارات في البلاد, قامت بدراسة حالة وفاة السائقين في الفترة من 2009 إلى 2012 لسيارات الإنتاج الكمي. (لم تقم بفحص حالة الركاب بسبب البيانات الغير موثوق بها). عموما, بأن الموديلات الجديدة بالتقنيات الجديدة, خاصة التحكم في الاتزان stability control, أدت إلى خفض معدل القتلى في المركبات بمقدار الثلث في السنوات الثلاث الماضية. في حالة تجمد حالة تقنية السيارات في مستوى التقنية في 1985, فإن تقديرات معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة تتوقع بحلول 2012 فستكون هناك 7,700 حالة وفاة إضافية من حوادث السيارات.

قائمة بالسيارات (9 سيارات بأعلى القائمة) التي لها صفر (لا توجد حالة واحدة) لحالات الوفاة لكل مليون سيارة مسجلة Deaths per million registered vehicle years, وللحادثة الداخل فيها أكثر من سيارة Multi-vehicle crashes, ولحادثة السيارة الواحدة Single-vehicle crashes, وحادثة انقلاب السيارة Rollovers

السيارة والموديل

حالات الوفاة لكل مليون سيارة مسجلة

حادثة أكثر من سيارة

حادثة السيارة الواحدة

انقلاب السيارة

أودي أيه4 (دفع رباعي)

0

0

0

0

Audi A4 4WD

هوندا أوديسي

0

0

0

0

Honda Odyssey

كيا سورينتو (دفع عجلتين)

0

0

0

0

Kia Sorento 2WD

لكزس أر أكس 350 (دفع رباعي)

0

0

0

0

Lexus RX 350 4WD

مرسيدس بنز جي إل- كلاس (دفع رباعي)

0

0

0

0

Mercedes-Benz GL-Class 4WD

سوبارو لاجاسي (دفع رباعي)

0

0

0

0

Subaru Legacy 4WD

تويوتا هايلاندر (مهجنة) (دفع رباعي)

0

0

0

0

Toyota Highlander hybrid 4WD

تويوتا سيكويا (دفع رباعي)

0

0

0

0

Toyota Sequoia 4WD

فولفو أكس سي90 (دفع رباعي)

0

0

0

0

Volvo XC90 4WD


قام المعهد بحساب معدل الوفاة للسنوات المسجلة لموديل معين؛ المتوسط الصناعي 28 وفاة لكل مليون موديل مسجل لموديل 2011 في 2012, المتوسط 48. عند تدقيق البحث, وجد المعهد 9 موديلات لا يوجد لديها حالة وفاة سجلت للسائقين, وهذه أول مرة يجد المعهد تلك المجموعة من السيارات. ستة منهم سيارات انشطة رياضية أس يو في
Sport Utility Vehicle (SUV)؛ عموما السيارات أس يو في لديها معدلات منخفضة عن أي نوع أخر من السيارات, يرجع في معظمها إلى وجود نظم التحكم الإليكتروني في الاتزان بها, كما أن من الناحية الفيزيائية فأن السيارات الكبيرة حجما والثقيلة وزنا توفر مزيد من الحماية من تأثير قوة الصدمة مقارنة بالسيارات الصغيرة. (مقارنة بموديلات 2004 لسيارات الأنشطة الرياضية بموديلات 2011 وما بعدها فإن معدل الانقلاب لديها 75% أقل).

ولكن المعهد أعطى أيضا تحذيرا أن الفجوة بين أفضل السيارات وأسوأها بين الحماية من الحوادث المميتة قد أتسعت. المعدلات تم تصحيحها بناء على أن أساس التركيبة العمرية (فإن السائقين صغار السن يشترون سيارات أصغر معرضة للتحطم بسهولة) حتى بعد ذلك التصحيح, وأخذ عامل السن في الاعتبار, فإن السيارات الصغيرة تهيمن على قائمة السيارات الأكثر فتكا.

قائمة مناظرة لأسوأ السيارات (9 سيارات بأعلى القائمة للسيارات الأكثر حالات وفاة للسائق) بالنسبة لحالات الوفاة الناجمة من الحوادث

السيارة والموديل

حالات الوفاة لكل مليون سيارة مسجلة

حادثة أكثر من سيارة

حادثة السيارة الواحدة

انقلاب السيارة

كيا ريو

149

96

54

15

Kia Rio

نيسان فبرسا (سيدان)

130

44

87

51

Nissan Versa sedan

هنداي اكسينت

120

65

53

16

Hyundai Accent

شيفرولية أفيو

99

65

31

10

Chevrolet Aveo

هنداي أكسنت

86

43

48

20

Hyundai Accent

شيفرولية كامارو (كوبيه)

80

19

60

25

Chevrolet Camaro coupe

شيفرولية سيلفرادو 1500 (كرو)

79

40

36

17

Chevrolet Silverado 1500 Crew

هوندا سيفيك

76

46

29

10

Honda Civic

نيسان فيرسا (هاتشباك)

71

37

33

20

Nissan Versa hatchback


ولكن
IIHS أيضا أعطى تحذيرا أن الفجوة بين أفضل وأسوأ السيارات في منع الحوادث المميتة قد اتسعت. يتم تصحيح المعدلات في الدراسة IIHS عن التركيبة السكانية ( السائقين الشباب الذين يشترون عادة سيارات أصغر حجما وتميل إلى تعطل أكثر تواترا) ولكن حتى بعد هذا التعديل، فإن السيارات الصغيرة تسيطر على قائمة الأكثر فتكا).

صرح الرئيس التنفيذي للمعهد دافيد زوبي David Zuby "بأن الوصول إلى القضاء التام على الوفيات الناجمة من حوادث المرور مازالت بعيدة لعقود من الزمن, ولكن للوصول إلى ذلك بالإضافة إلى تحسين السيارات, يتطلب تغيير في تصميم الطرق, والقوانين والسياسات العامة التي يمكن أن تساعد على حماية جميع مستخدمي الطريق. ولكن, زيادة عدد السيارات التي لها حالات وفاة صفرية تشير إلى أن تحقيق ذلك ممكنا".

السيارات الحديثة ذهبت إلى أبعد من التحكم في الاتزان, فقد تضمنت بعد الأنظمة الأخرى مثل فرامل الطوارئ الذاتية automatic emergency braking  ومثبت السرعة, التحكم الذاتي في سير السيارة adaptive cruise control المبني على استخدام الرادار radar-based cruise control لتقليل سرعة السيارة ذاتيا عن الحد المضبوط حسب حركة المرور. الفوائد المكتسبة من تلك التقنيات لم يتم تقيمها بالكامل, ولكن فوائدهم الحقيقية لن تصبح واضحة ومرئية حتى يتم تواجدها واستخدامها في خارج الموديلات الفاخرة- خاصة السيارات الصغيرة التي ما زالت تشكل الخطر الأكبر.