ترميز الاستجابة السريعة Quick Response Code (QR Code):

وهو ترميز يماثل ترميز الأعمدة (الباركود) barcode  ولكنه ثنائي الأبعاد. تم تصميمه لاستخدامه في مجال صناعة السيارات. وأصبح الأن له استخدامات خارج الصناعة وذلك لسرعة استجابته والسعة العالية لتخزين المعلومات بالمقارنة بترميز الأعمدة, ويتكون الترميز من وحدات مرتبه بشكل مربعات سوداء على أرضية بيضاء. يمكن معرفة حل الرمز عن طريق برنامج مع المحمول يمكن عن طريق قراءة المعلومات بالرمز أو وصل الشخص بالموقع الأليكتروني كما في الشكل المرفق.

هذا النظام تم ابتكاره عن طريق شركة دينسو المورد الرئيسي لشركة تويوتا في سنة 1994 لمتابعة المركبات خلال مراحل التصنيع, الرمز QR هو واحد من أكثر أنواع الترميز بالأعمدة ثنائي الأبعاد. وهو مصمم بحيث أن  حل ترميز محتوياته يكون بسرعة عالية.

وأصبح هذا الترميز على الكثير من المنتجات والسلع وعن طريقة يمكن معرفة معلومات كثيرة عن المنتج والشركة المصنعة. تعتبر شركة نسيان أول شركة سيارات تضع معلومات السيارة بملصق على الوجهة الأمامية للسيارة بالترميز الاستجابة السريعة.

وقد أعلنت وكالة حماية البيئة (EPA) وقم النقل (DOT) إنه سيتم استخدام ملصق به ترميز الاستجابة السريعة (QR) على جميع السيارات ابتداء من سنة 2013. جميع الملصقات على زجاج السيارة ستحتوي على ذلك الترميز, والذي يمكن قراءته عن طريق الجولات الذكية. وقد قامت شركة نسيان بوضع الترميز على زجاج السيارة على موديلات سنة 2012 وبهذا تكون أول شركة تقوم بذلك.

جميع سيارات نسيان موديلات التيما وسينترا 2010 عليها الأن ملصق بالمعلومات الوفيرة والتي يمكن قرائتها عن طريق التليفون المحمول. عند عمل مسح للترميز يمكنك الحصول على المعلومات التالية الخاصة بالسيارة, مثل خاصية المفتاح والملحقات التي يمكن إضافتها للسيارة مثل منتجات الفيدو, والعروض ومعلومات الوكيل وخلافه. وستوصل نيسان إضافة الملصق على باقي الموديلات.