أحسن اختراعات سنة 2010

اختراع رقم: 24

قطار أمتراك الذي يعمل بلحم البقر

Amtrak’s Beef-Powered Train

 

لا تعتبر شركة السكك الحديدية الأمريكية ( أمتراك- Amtrak) من المجددين مقارنة مع الشركات أمثالها في أوربا واليابان. ولكن يعتبر القطار اليومي Heartland Flyer  الذي يقوم برحلة  يومية بين بلدة أوكلاهوما سيتي وورث فورت, بتكساس- خطوة حثيثة في اتجاه مستقبل أخضر ذو كربون أقل.

منذ الربيع, بدأ تشغيل هذا القطار خلال ذلك الخط اليومي بوقود يحتوي على 20% ديزل حيوي (بيود يزل) بدلا من الوقود الديزل المحتوي على نسبة عالية من الكربون المستخدم في قطارات امتراك الأخرى- باستثناء القطار الكهربائي Acela Express- التي تعمل الآن.

الديزل الحيوي يقلل من تلوث الهواء ويزيد من دخل الشركة من خلال التوفير في الوقود. وهذا مناسب لقطار يسير في بلاد تربية قطاعان البقر, الديزل الحيوي يصنع من دهون للماشية المذابة. الديزل الحيوي المصنع من دهون الماشية يحترق أنظف من الوقود الحيوي المصنع من النبات, ولكن هذا النوع من الوقود قد لا يسهل توفره خارج منطقة مراعي البقر.  

 

المناقشات الدائرة حول هذا الموضوع:

Amtrak train

ركاب خط Heartland Flyer train بين ورث فورت و أوكلاهوما سيتي سيكونون أول من يركب قاطرة تعمل عن طريق الديزل الحيوي المستخرج من شحوم البقر. القطار, هذا القطار يسير بواسطة وقود يحتوي على 80% من الديزل التقليدي و 20% من الوقود الحيوي الذي يحصل عليه من خلال مورد من تكساس, سيعمل القطارخلال 12 شهر القادمة من المنحة المصروفة له بقيمة 274000 دولار المقدمة من هيئة السكك الحديدية الفيدرالية Federal Railroad Administration ولكن التساؤل المطروح هنا...... هل هذا الوقود مقبول من كافة الناس؟

أمترك تقول أن الوقود المصنع من شحوم البقر (الماشية) سوف يقلل انبعاث الهيدروكربون وأول أكسيد الكربون بمقدار 10%, ويقلل من العوالق الصلبة بمقدار 15%, ويقلل من الكبريتات بمقدار 20% مقارنة بالوقود التقليدي. وهذه كلها نقاط جيدة. وبما أن هذه الشحوم مستخلصة من بقايا البقر المذبوح للأكل, فليس هناك سبب للنقاش في هذه النقطة مع أمتراك.  

ولكن مجرد فكرة قطار يعمل بشحوم الحيوان يجعلنا نتوقف لنفكر, وهذا ما أثار حفيظة جمعية الرفق بالحيوان PETA والتي لا تحبذ تلك الفكرة. وحسب أقوالهم فإن حل التلوث ليس عن طريق إراقة دماء وتعذيب الحيوانات بقتلها لاستخدام بقاياها في تصنيع الوقود الحيوي. أي شيء يستخدم بقايا الحيوانات يعتبر مستهلك وملوث للبيئة في نفس الوقت, حسب أقوال نائب رئيس الجمعية المشرع للقوانين.  

على أي الأحوال, لم تقرر أمتراك هل إذا ما كان الوقود الحيواني سوف يستمر استخدامه بعد مرحلة الاختبار خلال السنة القادمة, خلال تلك الفترة الاختيارية ستقوم الشركة بتجميع البيانات الخاصة  بتأثير هذا الوقود على الأجزاء الداخلية للمحرك كالصمامات, والحابك.

مواقع  وروابط ذات علاقة: