أحسن اختراعات سنة 2010

اختراع رقم: 18

الحافلة الممتطية الطريق

The Straddling Bus

 

 

ازدهار بيع السيارات في الصين أدى إلى مشاكل مرورية جمة في الكثير من المدن الرئيسية. واحدة من الشركات هناك شينزهن هاوشي ((Shenzhen Huashi Future Parking Equipment Co. ترى أن حل ذلك يتأتى عن طريق وضع أناس أكثر على الطريق. ولكن بدلا من زيادة عدد السيارات, فأنها قامت بتطوير حافلة عملاقة تمتطي الطريق. وهو حل أرخص من مترو الأنفاق, وتعمل الحافلة عن طريق الكهرباء وبشكل جزئي عن طريق الطاقة الشمسية. هذا الكائن العملاق يرتفع عن سطح الطريق بمقدار 2 متر ويمتدد بعرض حارتين من الطريق ويحمل 1200 شخص. ويسمح للسيارات بالمرور أسفله أو أن يمر هو فوقها. الشركة تنتظر موافقة الحكومة لتجربة المشروع في بيجين. في حالة حدوث فإن إجراء التجارب يمكن أن يبدأ بنهاية عام 2011.

 

http://img.timeinc.net/time/photoessays/2010/best_inventions/bi_straddlingbus_1122.jpg

 

 

معلومات إضافية عن المشروع:

 

الحافلة بعرض 6 متر (20 قدم)- وتغذى بمصدرين مختلفين للطاقة وهما الكهرباء والطاقة الشمسية (عن طريق ألواح مركبة بالسقف فوق الحافلة أو فوق سقف محطة الركوب). وتقول الشركة أن المركبة ستسير بسرعة متوسطة 40 كليومتر/ساعة (25 ميل/ساعة)- وسيؤدي تشغيل المركبة إلى تخفيض اختناق المرور بمقدار من 25 إلى 30% على الخطوط الرئيسية للحافلة. يمكن للحافلة الواحدة استبدال 40 حافلة تقليدية, وبذلك تؤدي إلى توفير 860 طن للوقود التي ستستهلكها الأربعين حافلة سنويا. وستمنع 2640 طن من إنبعاثات الكربون, حسب قول يوزو سونج مصمم الحافلة.

ستصنع الحافلة في الصين في شركة ((China South Locomotive and Rolling Stock Corporation. تكلفة التصنيع 7.4 مليون دولار, للحافلة الواحدة وحوالي 40 كيلو متر (25 ميل) من تكلفة الطريق وملحقاته- وهو ما يقارب 1/10 من تكلفة بناء مترو أنفاق بنفس الطول.

 

http://www.thecartech.com/Archives/Auto_Inventions/No_18E_files/image005.jpg   الحافلة ممتطية الطريق