5- ورقة الشجر الصناعية

" أوراق الشجر الصناعية" لتحويل أشعة الشمس إلى وقود للسيارات

Description: Description: Description: 'Artificial leaf' will convert sunlight into fuel

تكفي أشعة الشمس التي تسقط على سطح الكرة الارضية في الساعة أن تغطى احتياجات العالم من الطاقة لمدة عام*, ولكن القليل من تلك الطاقة يمكن الاستفادة منها بتخزينها للاستخدام لاحقا حين الحاجة إليها.  بالتطلع حولنا نجد أن تلك المشكلة لها حل, وهذا الحل موجود منذ القدم حيث تقوم أوراق الشجر بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كميائية يمكن تخزينها من خلال عملية التمثيل الضوئي. وقد قام دانيال نوسيرا الاستاذ بمعهد ماستشويست للتقنية بالإقتباس من الطبيعة, بتصميم ورقة شجر صناعية والتي تحول إشعة الشمس لوقود كيميائي. تلك الورقة - مصنوعة من خلية شمسية عبارة عن رقيقة من السليكون باللإضافة إلى مواد محفزة رخصية السعر ملصقة على سطحي الورقة- يمكنها تحليل الماء إلى مكوناته الأساسية هيدروجين وأكسجين عند تعرضها لضوء الشمس, هذه الغازات يمكن استخدامها لاحقا لتشغيل خلايا الوقود.

Description: Description: C:\My Site\Archives\Auto_Invensions_2011\The_artifical_leaf_A_files\image003.png

Description: Description: C:\My Site\Archives\Auto_Invensions_2011\The_artifical_leaf_A_files\image004.png

ورقة الشجر الصناعية, تظهر هنا مقارنة بأوراق شجر حقيقية. وهي عبارة عن أله تتحكم في أشعة الشمس لتقوم بتحليل الماء إلى هيدروجين وأكسجين بدون الحاجة إلى أي توصيلات خارجية.


* تستقبل الأرض طاقة من الشمس في ساعة واحدة أكثر مما يستهلكه سكان العالم في سنة كاملة. تقدر الطاقة التي تستقبلها الارض في اليوم من أشعة الشمس بما يساوي
4.2 x 1018 وات ساعة أو 1.5 x 1022 جول. وهي ما يعادل حرق 360 بليون طن من البترول يوميا. وبحسبة بسيطة نجد أن الطاقة الشمسية التي تستقبلها الأرض في السنة تقدر بما يعادل 13000 ضعف من الطاقة التي يستخدمها البشر في العالم خلال السنة الواحدة.